تم إنشاء لجنة الإدارة لتوفير منتدى مشاركة لكبار المدراء في المصرف ، يتم من خلاله اتخاذ قرارات الإدارة الرئيسية من وقت لآخر ، وتعمل لجنة الإدارة كمجلس لطرح وإعلان القرارات أو الإجراءات الرئيسية التي يتعين على الرئيس التنفيذي اتخاذها في شأن دورهم في ممارسة الإدارة الشاملة للبنك
الصلاحيات
- لجنة الإدارة هي في المقام الأول هيئة لصنع القرار إلى جانب كونها منتدى للمعلومات ومنصة لمناقشة القضايا.
- يتم اتخاذ جميع القرارات بأغلبية بسيطة. وفي حالة تعادل الأصوات يكون الصوت المرجح هو صوت الرئيس.
تكوين اللجنة
- يتم تكوين لجنة الإدارة من قبل الرئيس التنفيذي ، وسوف تشمل ممثلين عن كل من الأقسام ذات الصلة
- يمكن دعوة أعضاء الإدارة الآخرين بحسب كل حالة على حدة. إلا أنهم لن يشكلوا جزءاً من لجنة الإدارة
الاجتماعات
- يترأس اجتماعات لجنة الإدارة الرئيس التنفيذي أو نائبه
- تجتمع اللجنة شهرياً أو عند الضرورة.
- تجتمع اللجنة بحضور الأعضاء شخصياً أو هاتفياً أو عن طريق تداول الوثائق.
- يجب حضور أغلبية الأعضاء من أجل تحقيق النصاب القانوني في الاجتماع.
- سيتم الاجتماع بعد أن تكون النتائج الشهرية جاهزة للمراجعة
المسؤوليات
تختص اللجنة بما يلي:
- الأهداف الاستراتيجية السنوية والتقارير
- تحديد الاستراتيجيات والسياسات الأولية للمصرف
- تقديم توصيات بشأن التغييرات في الاستراتيجيات أو السياسات القائمة
- مراجعة الأداء الشهري مقابل خطة الأعمال والميزانية الخاصة بها وتقديم توصيات بأي تغييرات/ إجراءات تصحيحية يتوجب اتخاذها
- مراجعة ومناقشة وتقديم توجيهات بشأن تقارير العمليات الشهرية التي يتم تقديمها إلى المجموعة والتي يتم تضمينها في التقارير المالية أو تقارير خطة العمل
- تقديم التوجيه والمشورة إلى الرئيس التنفيذي بشأن أيٍ من البنود التي يمكن أن تؤثر جوهرياً على نتائج أو عمليات المصرف بشكل عام
- مناقشة أي فرص تجارية هامة أو غير اعتيادية قد تظهر في السوق
- تقديم المشورة والتوجيه بشأن أي تغييرات في الهيكل التنظيمي ، والتغييرات في توسعات الفروع أو إعادة توزيعها، ومناقشة أي مسائل قانونية قد تظهر، والتعيينات العليا المرتقبة
- مراجعة وتقديم توجيهات بشأن أي تغييرات جوهرية في الرواتب أو برنامج المزايا للموظفين وكذلك تقديم المشورة بشأن تحديد المعايير للمراجعات السنوية وسياسات المكافآت.
- الإشراف وتقديم التوجيه والمشورة إلى الرئيس التنفيذي بشأن أي برنامج تغيير كبير يحدث في المصرف
- مراجعة ومناقشة القضايا الناشئة عن محاضر اللجان والتقارير الأخرى
- لجنة الائتمان والاستثمار
- لجنة الموارد البشرية
- لجنة تقنية المعلومات
- لجنة الأصول والالتزامات
- العمل على المشاريع الخاصة الموكلة من قبل الرئيس التنفيذي من وقت لآخر
- تقديم التوجيه إلى الرئيس التنفيذي بشأن محاور المسؤولية المؤسسية والاجتماعية (CSR) التي تدمج الاهتمامات الاجتماعية والبيئية في العمليات التجارية لمصرف عجمان والتفاعل مع الأطراف المعنيين.