تم صياغة ميثاق لجنة الأصول و الالتزامات لتحديد إطار الإدارة الاستراتيجية لإجمالي أصول والتزامات مصرف عجمان على المديين الطويل والقصير.
- وضع سياسات وحدود وتوجيهات تطبق في إطارها استراتيجيات إدارة الأصول و الالتزامات (ضمن الحدود التي يضعها مجلس الإدارة).
- إدارة النقد الأجنبي.
- إدارة السيولة النقدية
- إدارة التسعير (معدلات الأرباح)
- مراقبة الأنشطة ومراجعة النتائج الخاصة بتطبيق و تنفيذ استراتيجية إدارة الأصول والالتزامات.
- تقديم الدعم والتوجيه والإرشاد ومراقبة أداء المنتجات الاستثمارية المباعة لأطراف ثالثة (العملاء الأفراد والشركات).
الصلاحيات
- تعتبر لجنة الأصول والالتزامات هيئة مكلفة باتخاذ القرارات لتنفيذ استراتيجيات إدارة الأصول والالتزامات للمصرف.
- يجب اتخاذ جميع القرارات باتفاق الأغلبية. وفي حال تعادل الأصوات يكون صوت رئيس اللجنة التنفيذية هو الصوت المرجح.
تشكيل اللجنة
- سيتم تشكيل لجنة الأصول والالتزامات من قبل الرئيس التنفيذي وسيشمل ممثلين عن الأقسام ذات الصلة.
- يمكن دعوة أعضاء آخرين من فريق الإدارة لحضور اجتماعات لجنة الأصول والالتزامات بناءً على متطلبات كل حالة على حدة، إلا أنهم لن يشكلوا جزءاً من اللجنة.
المهام و المسؤوليات: تتمثل مسؤولية اللجنة فيما يلي:
تحديد أهداف إدارة النقد الأجنبي للمصرف بالنسبة لمعاملات العملاء والتعاملات الخاصة بالحسابات
- تحديد الحدود
- إجمالي حدود العملات مقابل الدرهم الإماراتي.
- حدود غرفة التداول.
- حدود وقف الخسارة عبر الصراف أوالمدير.
- حدود الفرع.
- أسعار صرف الدرهم الإماراتي مقابل العملات الأخرى.
- العملات المتقاطعة ( المهجنة ).
تحديد أهداف إدارة السيولة المالية للعملات المحلية والأجنبية
- تحديد حدود وأهداف وتوجيهات معينة للسيولة المالية
- توجيهات إدارة الاحتياطي القانوني
- أهداف الفائض الأساسي
- حدود نسبة السيولة المالية
- هدف مؤشر السيولة المالية
- حد التمويل بين المصارف.
- تحديد أهداف إدارة فجوات المصارف
- تحديد حدود وأهداف وتوجيهات معينة لإدارة الفجوة.
- أهداف فجوة الاستحقاق لكل فترة فجوة
- الاستحقاق المرغوب به للودائع والقروضوالتمويلات الجديدة، بما في ذلك سوق المال
- أدوات الاستثمار والتمويل البديلة.
- تحديد أهداف إدارة التسعير في المصرف.
- تحديد حدود وأهداف وتوجيهات معينة لإدارة التسعير
- الأهداف الربحية.
- أهداف النمو.
- توجيهات تسعير معينة لتحقيق أهداف الربحية أو النمو أو أهداف السيولة المالية أو الفجوة.
- استلام التقارير الواردة من قسم المالية ودعم الخزينة ومراجعة وتنقيح وتعديل الحدود حسب الضرورة.
- تقديم التوجيه ومراقبة أداء استثمارات الشركة.
- الحفاظ على سياسة الاستثمار والتوصية بالتغييرات حسب الضرورة.
- مراجعة الأسواق وفرص الاستثمار الجديدة.
- مراجعة أداء الاستثمارات الحالية.
- مراجعة واعتماد الاستثمارات الجديدة والتغييرات في المخصصات ضمن الإرشادات المعتمدة وحدود التعرض للمخاطر.
- يستعرض ويحافظ على حدود التعرض للمخاطر المتفق عليها.
- دعوة "خبراء" داخليين أو خارجيين إلى حضور الاجتماعات بين الحين والآخر لتوضيح المشكلات وتقديم المشورة.