ميثاق لجنة الأصول والالتزامات

تم صياغة ميثاق لجنة الأصول و الالتزامات لتحديد إطار الإدارة الاستراتيجية لإجمالي أصول والتزامات مصرف عجمان  على المديين الطويل والقصير.

  • وضع سياسات وحدود وتوجيهات تطبق في إطارها استراتيجيات إدارة الأصول و الالتزامات (ضمن الحدود التي يضعها مجلس الإدارة).
  • إدارة النقد الأجنبي.
  • إدارة السيولة النقدية
  • إدارة التسعير (معدلات الأرباح)
  • مراقبة الأنشطة ومراجعة النتائج الخاصة بتطبيق و تنفيذ استراتيجية إدارة الأصول والالتزامات.
  • تقديم الدعم والتوجيه والإرشاد ومراقبة أداء المنتجات الاستثمارية المباعة لأطراف ثالثة (العملاء الأفراد والشركات).

الصلاحيات

  • تعتبر لجنة الأصول والالتزامات هيئة مكلفة باتخاذ القرارات لتنفيذ استراتيجيات إدارة الأصول والالتزامات  للمصرف.
  • يجب اتخاذ جميع القرارات  باتفاق الأغلبية. وفي حال تعادل الأصوات يكون صوت رئيس اللجنة التنفيذية هو الصوت المرجح.

تشكيل اللجنة

  • سيتم تشكيل لجنة الأصول والالتزامات من قبل الرئيس التنفيذي وسيشمل ممثلين عن الأقسام ذات الصلة.
  • يمكن دعوة أعضاء آخرين من فريق الإدارة لحضور اجتماعات لجنة الأصول والالتزامات بناءً على متطلبات كل حالة على حدة، إلا أنهم لن يشكلوا جزءاً من اللجنة.

المهام و المسؤوليات: تتمثل مسؤولية اللجنة فيما يلي:

تحديد أهداف إدارة النقد الأجنبي للمصرف بالنسبة لمعاملات العملاء والتعاملات الخاصة بالحسابات

  • تحديد الحدود
    • إجمالي حدود العملات مقابل الدرهم الإماراتي.
    • حدود غرفة التداول.
    • حدود وقف الخسارة عبر الصراف أوالمدير.
  • حدود الفرع.
  • أسعار صرف الدرهم الإماراتي مقابل العملات الأخرى.
  • العملات المتقاطعة ( المهجنة ).

تحديد أهداف إدارة السيولة المالية للعملات المحلية والأجنبية

  • تحديد حدود وأهداف وتوجيهات معينة للسيولة المالية
    • توجيهات إدارة الاحتياطي القانوني
    • أهداف الفائض الأساسي
    • حدود نسبة السيولة المالية
    • هدف مؤشر السيولة المالية
    • حد التمويل بين المصارف.

 

  • تحديد أهداف إدارة فجوات المصارف
    • تحديد حدود وأهداف وتوجيهات معينة لإدارة الفجوة.
    • أهداف فجوة الاستحقاق لكل فترة فجوة
    • الاستحقاق المرغوب به للودائع والقروضوالتمويلات الجديدة، بما في ذلك سوق المال
    • أدوات الاستثمار والتمويل البديلة. 
    • تحديد أهداف إدارة التسعير في المصرف.
  • تحديد حدود وأهداف وتوجيهات معينة لإدارة التسعير
  • الأهداف الربحية.
  • أهداف النمو.
  • توجيهات تسعير معينة لتحقيق أهداف الربحية أو النمو أو أهداف السيولة المالية أو الفجوة.
    • استلام التقارير الواردة من قسم المالية ودعم الخزينة ومراجعة وتنقيح وتعديل الحدود حسب الضرورة.
    • تقديم التوجيه ومراقبة أداء استثمارات الشركة.
    • الحفاظ على سياسة الاستثمار والتوصية بالتغييرات حسب الضرورة.
    • مراجعة الأسواق وفرص الاستثمار الجديدة.
    • مراجعة أداء الاستثمارات الحالية.
    • مراجعة واعتماد الاستثمارات الجديدة والتغييرات في المخصصات ضمن الإرشادات المعتمدة وحدود التعرض للمخاطر.
    • يستعرض ويحافظ على حدود التعرض للمخاطر المتفق عليها.
    • دعوة "خبراء" داخليين أو خارجيين إلى حضور الاجتماعات بين الحين والآخر لتوضيح المشكلات وتقديم المشورة.
كيف كانت تجربتك؟

نحن نحب أن نعرف.

إعدادات الوصول

حجم النص
نمط الألوان

النص إلى صوت

استمع لمحتوى الصفحة بالضغط على 'استماع' أدناه...